نور المعرفه
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

أهلا بيك بين اخوانك وأخواتك ..

ان شاء الله تسمتع معــانا ..

وتفيد وتستفيد معانـا ..

وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
نور المعرفه
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

أهلا بيك بين اخوانك وأخواتك ..

ان شاء الله تسمتع معــانا ..

وتفيد وتستفيد معانـا ..

وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
نور المعرفه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور المعرفه

كل ما تريده من ثقافه و معرفه دينيه و تاريخيه و جعرافيه و ادبيه و اجتمعايه و برامج و انميات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن خلدون

اذهب الى الأسفل 
+6
محمد صلاح
سعيد
محمود سعد
صبر جميل
الاسطوره الحيه
ام ايمان
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ايمان
عضو جديد
عضو جديد
ام ايمان


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 57
نقاط : 83253
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالأحد مارس 03, 2013 5:06 pm

ابن خلدون وابتكار علم الاجتماع














د. راغب السرجاني


13/05/2010 - 8:26am







53








clip_image001_0005.gif






ابن خلدون Clip_image001_0005



في مجال العلوم
الإنسانية والفكرية كان للمسلمين دور بارز ورائد؛ حيث ابتكروا علومًا
راقية تهمُّ الجانب الاجتماعي الإنساني، وكذلك ابتكروا علومًا مهمَّة
خاصَّة بالشريعة الإسلامية، وأخرى خاصَّة باللغة العربية.
تعريف علم الاجتماع

يُعَرِّفُ معجم مصطلحات العلوم
الاجتماعية علمَ الاجتماع بأنه: "دراسة وصفية تفسيرية مقارنة للمجتمعات
الإنسانية، كما تبدو في الزمان والمكان؛ للتوصُّل إلى قوانين التطوُّر،
التي تخضع لها هذه المجتمعات الإنسانية في تَقَدُّمِهَا وتَغَيُّرِهَا"[1].
موضوع علم الاجتماع

يُحَدِّد
علماء الاجتماع موضوعه بالظواهر الاجتماعية، التي تظهر نتيجة لتجمُّع
الناس معًا، وتفاعل بعضهم مع بعض، ودخولهم في عَلاقات متبادلة، وتكوين ما
يُطْلَق عليه الثقافة المشتركة؛ حيث يتَّفِقُ الناسُ على أساليب مُعَيَّنَة
في التعبير عن أفكارهم، كما أنهم يتَّفقون على قيم محدَّدة، وأساليب معينة
في الاقتصاد، والحكم، والأخلاق، وغيرها.
وتبدأ الظواهر الاجتماعية
بالتفاعل بين شخصين أو أكثر، والدخول في علاقات اجتماعية، وحينما تدوم هذه
العلاقات وتستمرُّ، تشكِّل جماعات اجتماعية، وتُعَدُّ الجماعات الاجتماعية
من المواضيع الأساسية التي يدرسها علم الاجتماع.
وهناك موضوع آخر
يدرسه علم الاجتماع، يتمثَّل في العمليات الاجتماعية؛ كالصراع، والتعاون،
والتنافس، والتوافق، والترتيب الطبقي، والحراك الاجتماعي. كما أن التغيُّر
في الثقافة وفي البناء الاجتماعي، أحد ميادين الدراسة في علم الاجتماع، كما
أن هناك النُّظُم الاجتماعية، وهي الأساليب المقنِّنة والمقرِّرة للسلوك
الاجتماعي، وكذلك الشخصية، وهي العامل الذي يُشَكِّل الثقافة، ويتشكل من
خلالها[2].
ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع

على
الرغم من أن التفكير الاجتماعي قديم قِدَمَ الإنسان نفسه، إلاَّ أن
الاجتماع الإنساني لم يصبح موضوعًا لعلمٍ إلا في فترة لاحقة، وكان أَوَّل
مَنْ نَبَّه إلى وجود هذا العلم، واستقلال موضوعه عن غيره، ووضع أسسه،
وابتكره، هو العلاَّمة المسلم ابن خلدون!
فقد
صرَّح في عبارات واضحة أنه اكتشف علمًا مستقلاًّ، لم يتكلَّم فيه
السابقون؛ إذ يقول: "وكأن هذا علم مستقلٌّ بنفسه، فإنه ذو موضوع، وهو
العمران البشري والاجتماع الإنساني، وذو مسائل؛ وهي بيان ما يلحقه من
العوارض والأحوال لذاته، واحدة بعد أخرى، وهذا شأن كل علم من العلوم،
وضعيًّا كان أو عقليًّا"[3].
ويقول
أيضًا: "واعلم أن الكلام في هذا الغرض مُسْتَحْدَث الصنعة، غريب النزعة،
أَعْثَر عليه البحث، وأدَّى إليه الغوص... وكأنه علم مستنبط النشأة،
ولعمري! لم أقف على الكلام في منحاه لأحدٍ من الخليقة، ما أدري: ألغفلتهم
عن ذلك، وليس الظنُّ بهم؟ أو لعلهم كتبوا في هذا الغرض، واستوفوه، ولم يصل
إلينا؟"[4].
كما
أنه لم يكتفِ بذلك، بل دعا القادرين إلى استكمال ما نقص منه، فقال:
"ولعلَّ مَنْ يأتي بعدنا -ممن يُؤَيِّده الله بفكر صحيح، وعِلْـمٍ مُبِينٍ-
يغوص في مسائله على أكثر مما كتبنا، فليس على مستنبط الفنِّ إحصاء مسائله،
وإنما عليه تعيين موضع العلم، وتنويع فصوله، وما يُتَكَلَّم فيه،
والمتأخِّرُون يُلْـحِقُون المسائل من بعده شيئًا فشيئًا إلى أن يكمل"[5].
وإضافةً إلى ذلك فإن مقدمته شملت على أقلِّ تقدير سبعة من فروع علم الاجتماع المعاصر، ناقشها ابن خلدون في وضوح تامٍّ[6].
ولكن على الرغم من ذلك، وعلى الرغم من قول عالم الاجتماع النمساوي الشهير جمبلوفتش: "لقد أردنا أن ندلِّلَ على أنه قبل أوجست كونت[7]،
بل قبل فيكو الذي أراد الإيطاليون أن يجعلوا منه أول اجتماعي أوربي، جاء
مسلم تقيٌّ، فدرس الظواهر الاجتماعية بعقل مُتَّزِنٍ، وأتى في هذا الموضوع
بآراء عميقة، وإن ما كتبه هو ما نسمِّيه اليوم علم الاجتماع"[8].
على الرغم من ذلك كله، فإن التأريخ لعلم الاجتماع يقف عند الفرنسي
كونت باعتباره المنشئ الأول لهذا العلم، ويتجاهل بذلك المؤسِّس الحقيقي
لهذا العلم، الذي نبَّه عن وعي وفي وضوحٍ إلى اكتشافه لهذا العلم[9].
وقد شهد المنصفون بأن أوجست كونت استمدَّ كثيرًا من آرائه ونظرياته من مقدمة ابن خلدون[10]!
فابن
خلدون يُمَثِّل نقطة تَحَوُّلٍ في كتابة التاريخ الإنساني، وفي تأسيسه
لعلم الاجتماع، قد هزَّ الفكر الإنساني العالمي بذلك؛ إذ وضع خُطَّة جديدة
وآراء جديدة، بل وضع قوانين جديدة يمكن تطبيقها، وتنسحب على كل المجتمعات
البشرية، انطلاقًا من أنَّ الإنسان لا يعيش إلاَّ في مجتمع، وإذا عاش في
مجتمع؛ فلا بُدَّ أن يعيش مع شعب، وإذا عاش مع شعب لا بُدَّ أن يعيش على
أرض، ولكي تَظَلَّ العلاقة قائمة بين هؤلاء الناس، أو القبائل، أو الشعب،
أو هذه المجموعة البشرية؛ لا بُدَّ من أن ينظِّمَها حاكم؛ وأنواع الحاكم
تدرَّجَتْ من حاكم بسيط (شيخ قبيلة) إلى حاكم مُطْلَقٍ، استطاع أن يستخدم
كل الوسائل التي هيَّأها له هذا التجمُّع البشري، أو هذا العمران، واستطاع
أن يستغلَّ هذا ويصبح هو الحاكم المطلق، وإذا أصبح حاكمًا مطلقًا استطاع أن
يؤسِّس دولة، فإذا أسَّس الدولة التي طبَّق عليها ابن خلدون نظريته؛ مرَّت
الدولة بمراحل مختلفة، هذه المراحل وجدت صحَّة في التطبيق في واقع الحياة[11].
ابن خلدون حياته ونشأته

ويهمُّنا
هنا أن نُلْقِيَ بعض الضوء على ابن خلدون، منشئ هذا العلم؛ فهو أبو زيد
عبد الرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي، مولده بتونس في غرة رمضان (732هـ)،
ورحل إلى فاس، وغرناطة، وتلمسان، والأندلس، كما تَوَجَّهَ إلى مصر، حيث
أكرمه سلطانها الظاهر برقوق، ووَلِيَ فيها قضاء المالكية، وظلَّ بها ما
يناهز ربع قرن (784-808هـ)، حيث تُوُفِّيَ ودُفِنَ في مقابرها عن عمر بلغ
ستة وسبعين عامًا[12].
وقد
نشأ ابن خلدون في بيت علم ومجد عريق، وحفظ القرآن في وقت مبكِّر من
طفولته، وكان أبوه هو معلِّمه الأول، كما درس على يد مشاهير علماء عصره،
وقد اتجه إلى الوظائف العامَّة بعد موت عامَّة أساتذته في الطاعون الذي
أصاب بلادهم، والتحق بوظيفة كتابيَّة في بلاط بني مرين، ولكنها لم تكن
لتُرْضي طموحه، وعَيَّنه السلطان (أبو عنان) - ملك المغرب الأقصى - عضوًا
في مجلسه العلمي بفاس، فأُتِيحَ له أن يعاود الدرس على أعلامها من العلماء
والأدباء، الذين نزحوا إليها من (تونس)، و(الأندلس)، و(بلاد المغرب).
ابن خلدون 16220_image003ورحل
ابن خلدون إلى غرناطة تاركًا أسرته بفاس، ثم عاد إلى وهران بالجزائر؛
ليستقرَّ في قلعة ابن سلامة هو وأهله أربع سنوات، ومن هنا بدأت مسيرته مع
كتابه (العبر في ديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن
عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)؛ لتكون مقدِّمَة هذا الكتاب أول وأشهر
مقدِّمة صُنِّفَت في علم الاجتماع، وشئون الاجتماع الإنساني وقوانينه، وقد
عالج فيها ما يُطْلَق عليه الآن (المظاهر الاجتماعية) - أو ما أَطْلَقَ
عليه هو (واقعات العمران البشري)، أو (أحوال الاجتماع الإنساني)[13].
مقدمة ابن خلدون

بسط
ابن خلدون في المقدمة كل ما لديه من علم ومعرفة، فجاءت شيئًا ثمينًا، بل
متقدِّمة جدًّا على العصر الذي كُتِبَتْ فيه، وهي تحتوي على ستَّة فصول كما
يلي:
الأول: في العمران البشري: وهي تقابل (علم الاجتماع العام)، وقد درس ابن خلدون ظواهر المجتمع البشري، والقواعد التي تسير عليها المجتمعات.
والثاني: في العمران البدوي، وقد درس الاجتماع البدوي، كاشفًا أهمَّ خصائصه المميِّزة، وأنه أصل الاجتماع الحضري وسابق عليه.
والثالث: في الدولة والخلافة والمُلْك: وهو يقابل (علم الاجتماع السياسي)، وقد درس قواعد الحكم، والنُّظُم الدينية، وغيرها.
والرابع:
في العمران الحضري: وهو ما يقابل (علم الاجتماع الحضري)، وقد شرح جميع
الظواهر المتَّصلة بالحضر، وأصول المدنية، وأن التحضُّر هو غاية التمدُّن.
والخامس: في الصنائع والمعاش والكسب: وهو ما يقابل (علم الاجتماع الاقتصادي)، وقد درس تأثير الظروف الاقتصادية على أحوال المجتمع.
والسادس: في العلوم واكتسابها: وهو ما يقابل (علم الاجتماع التربوي)، وقد درس الظواهر التربوية، وطرق التعلم وتصنيف العلوم.
كما درس ابن خلدون الاجتماع الديني والقانوني، رابطًا بين السياسة والأخلاق[14].
والحقيقة
الظاهرة أن أحدًا قبل ابن خلدون لم يَعْرِض لدراسة الظواهر الاجتماعية
دراسة تحليلية أَدَّتْ إلى نتائج ومُقَرَّرَات مثل تلك التي أَدَّتْ إليها
دراسة ابن خلدون، ذلك أن المفكِّر المسلم الفقيه درس الظواهر الاجتماعية من
خلال الإخبار التاريخي السليم، مثلما يدرس العلماء علوم الفيزياء،
والكيمياء، والرياضيات، والفلك، وهو بذلك يكون أول مَنْ أخضع الظواهر
الاجتماعية لمنهج دراسي علمي، انتهى به إلى كثير من الحقائق الثابتة التي
تشبه القوانين، وعليه فإن ما توصَّل إليه ابن خلدون من نظريات يظلُّ عملاً
رائدًا في ميدان الدراسات الاجتماعية في مسيرة الفكر الإنساني[15].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسطوره الحيه
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاسطوره الحيه


الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 2147573267
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/1991 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 32

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالإثنين مارس 04, 2013 7:00 am

موضوع فى غايه الاهميه و الرقى و الجمال

تحياتى لك على هذا المجهود الرائع و بانتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dayalamar.ahlamontada.com
صبر جميل
عضو نشيط
عضو نشيط
صبر جميل


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 263
نقاط : 84784
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه المزاج المزاج : حامد لله عز وجل

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالثلاثاء مارس 05, 2013 8:12 am

التميز عنوان اختيارك
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسنتاكم

اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
الاسطوره الحيه
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاسطوره الحيه


الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 2147573267
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/1991 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 32

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 8:14 pm


يسعدنى ويشرفنى مرورك العطر

لكى منى أجمل باقة

الشكر والإحترام والتقدير

ابن خلدون Images72

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dayalamar.ahlamontada.com
محمود سعد
عضو مطرود
عضو مطرود
محمود سعد


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : الميزان الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 590
نقاط : 83510
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 11/10/1990 تاريخ التسجيل : 20/08/2013
العمر : 33
العمل/الترفيه : ملاكم

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:56 am

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد
عضو مميز
عضو مميز
سعيد


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 569
نقاط : 83345
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 6:40 am

كالعادة إبداع رائع 
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك 
بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير

ابن خلدون NgFTf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح
عضو مميز
عضو مميز
محمد صلاح


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 579
نقاط : 83155
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/09/2013

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 4:15 am

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو مميز
عضو مميز
محمود


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 576
نقاط : 83085
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2013

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالخميس سبتمبر 12, 2013 8:29 pm

يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود ابو السعد
عضو مميز
عضو مميز
مسعود ابو السعد


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 600
نقاط : 83164
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2013

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالأحد سبتمبر 15, 2013 4:58 pm

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارا
عضو مميز
عضو مميز
يارا


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 603
نقاط : 83136
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/09/2013

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:05 pm

موضوع رائع بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى على
عضو مميز
عضو مميز
avatar


الاوسمه : ابن خلدون Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 608
نقاط : 82224
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2013

ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن خلدون   ابن خلدون Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 4:55 pm

ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن خلدون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور المعرفه  :: علماء العرب و الغرب :: علماء المسلمين و العرب :: علماء العلوم الدنيويه-
انتقل الى: