نور المعرفه
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

أهلا بيك بين اخوانك وأخواتك ..

ان شاء الله تسمتع معــانا ..

وتفيد وتستفيد معانـا ..

وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
نور المعرفه
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

أهلا بيك بين اخوانك وأخواتك ..

ان شاء الله تسمتع معــانا ..

وتفيد وتستفيد معانـا ..

وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
نور المعرفه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور المعرفه

كل ما تريده من ثقافه و معرفه دينيه و تاريخيه و جعرافيه و ادبيه و اجتمعايه و برامج و انميات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى

اذهب الى الأسفل 
+5
محمد صلاح
سعيد
محمود سعد
alaa_eg
الاسطوره الحيه
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاسطوره الحيه
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاسطوره الحيه


الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 2147572747
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/1991 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 32

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالسبت أغسطس 17, 2013 11:06 pm

]@الحياة الثقافية@
~~~~~~~~~~~~
1) التعليم
بالنسبة للريف المصري تحت حكم الرومان فالأمية كانت
متفشية بين كثير من المزارعين والحرفيين من المصريين ، والدليل على ذلك أنه
توجد في الوثائق البردية المنشورة ما يزيد على ستمائة وثيقة يقوم فيها شخص
أو كاتب متخصص بكتابة الوثيقة نيابة عن الطرف الذي يهمه الأمر لأن الأخير
حسب قول الكاتب لا يعرف القراءة ، ومن بين أصحاب الوثائق الستمائة
المذكورة ثلاثة فقط من سكان عواصم الأقاليم بينما البقية من الأغلبية
الساحقة من أهل القرى ، وقد كان هؤلاء الأميون من أهل القرى من مهن مختلفة
فمنهم بالإضافة إلى المزارعين ، كهنة ورؤساء قرى ومديري ضياع ومحاربون
قدماء سرحوا من الجيش ولم تفلح ست وعشرون سنة من الخدمة في الجيش في التغلب
على أميتهم ، ومن المفارقات العجيبة التي كشفت عنها الوثائق البردية أن
كاتب قرية وصل أرشيف كامل من أوراقه يصل عدد وثائقه إلى 127 وثيقة كان لا
يعرف القراءة والكتابة ، والذي كتبت عنه مقالة بعنوان "الكاتب الذي لم يكن
يعرف الكتابة" ، الأمية المقصودة لم تكن مقصودة بمعنى أنه لا يعرف القراءة
والكتابة على الإطلاق ، بل المقصود بالأمية هنا هو عدم معرفة اللغة
اليونانية (اللغة الرسمية لدواوين الحكومة) ، ولكن من الممكن أن يكون هؤلاء
الأشخاص الذين نعتوا بتلك الصفة – أو بعضًا منهم – يعرفون الكتابة المصرية
المحلية وخصوصاً الكهنة . ومما يؤكد ذلك الترجيح أنه ذكر صراحة في عقد بيع
منزل من عام 55م . حيث يذكر أحد الموقعين ما يلي "كتب فلان نيابة عنه لأنه
يجهل الكتابة اليونانية ولكنه يكتب بالكتابة المصرية " .
وهناك بعض الأشخاص يذكرون في الوثائق على أنهم "يكتبون ببطء" بمعنى أنهم
يستطيعون بالكاد أن ينقشوا توقيعهم وليس أكثر من ذلك في تقليد رديء للحروف
اليونانية ، ومع كل ذلك من المفترض أنه كان هناك قرويون على مستوى أفضل من
ذلك وأن بعضهم كان يستطيع أن يقرأ الأدب الإغريقي ويقدره ، وهو أفتراض
تؤكده بعض شذرات من أعمال الكتّاب الإغريق التي عثر عليها في أطلال بعض
القرى .
والعدد الصغير من أثرياء القرويين الذين كانوا يسعون لأن يعتلوا بأقدامهم
سلّم الارتقاء إلى وضع أسمى في الحياة الاجتماعية كانوا يميلون إلى تقليد
حياة الطبقة الأرقى من سكان عواصم الأقاليم مما كان يدفعهم إلى تعليم
أولادهم التعليم الإغريقي ، ولكن الجو العام الذي كان يسود القرى المصرية
في العصر الروماني هو جو الأمية وأن القلة المثقفة كان يحيط بها خضم من
الأمية ، ومنذ العصر الفرعوني كانت معرفة الكتابة حكراً على الكتبة تقريباً
، وهي فئة تحظى باحترام وتقدير عميق وكانوا من الكتبة المحترفين ذوى
المهارة العالية ، وقد أستمر هذا الاتجاه التقليدي في القرى المصرية حتى
العصر الروماني بل وحتى بعده .
وينص في بعض العقود على أن معظم عقود وأوراق القرويين كان يكتبها الكتبة
"في الشوارع" ، وكان المستوى التعليمي لهؤلاء الكتبة يتفاوت من كاتب لآخر
،ولكن أغلبهم كانوا يعرفون القراءة والكتابة فقط ولم يكونوا على درجة عالية
من الثقافة ، فقد كان هؤلاء الكتبة يصوغون في الغالب صيغاً نمطية مكررة
تتكرر في كثير من العقود بل وحتى في الخطابات الشخصية .
أما التعليم بين فئة سكان عواصم الأقاليم ، وفيهم نسبة لا بأس بها من
الإغريق المستوطنين منذ العصر البطلمي ، فإن أوراق البردي ، وخصوصاً
البرديات الأدبية ، تفصح عن أعمال كبار الكتاب والأدباء الإغريق جميعهم
وكذلك أعمال الكثيرين من صغار هؤلاء الكتاب قد ظلت تنسخ ويعاد نسخها في مصر
طيلة قرون الحكم الروماني ولعدة قرون من بعده ، وهذه الصورة توضح أنه كان
في عواصم الأقاليم المصرية زبائن مستعدون لشراء مثل هذه الكتب أو أستعارتها
وأستنساخها لمكتباتهم الخاصة.
تتكون سكان عواصم الأقاليم من محبي وهواة الكتب لمكتباتهم الخاصة من خلال
الشراء أو الاستعارة أو النسخ ، فهناك وثائق تسجل دفع مبلغ من المال لأحد
الكتبة لكي ينسخ نسخة من مسرحية أريستوفانيس الكوميدية "بلوتوس" ومسرحية
أخرى لكاتب التراجيديا سوفوكليس ، وفي وثيقة أخرى أبناً في الإسكندرية يشحن
صناديقاً من الكتب لأبيه في أوكسيرينخوس .
وبالإضافة إلى ذلك فهناك وثيقتان لهما طرافة خاصة فيما يتعلق بالكتب
وجامعيها : الأولى عبارة عن سجل بالضرائب المفروضة على بعض مساحات من الأرض
، ولكن كُتب على ظهر هذه الوثيقة – ربما بعد أن انتهت الحاجة إليها –
قائمة من الكتب أعدها شخص من أوكسير ينخوس – ربما كان من تجار الكتب – ومن
الواضح أنه أعدها لشخص آخر ليشتريها له .
ومما لا شك فيه أن عملية جمع الكتب هذه كان مداخلها في بعض الأحيان بعضاً
من المباهاة – كما هو الحال في مختلف العصور – في أنتقاء مجموعة كبيرة أو
مختارة من الكتب ، ومع ذلك فإن الأنطباع السائد هو أن هؤلاء الناس كانوا
يسعون وراء الكتب سعياً حثيثاً ليقرأوها ويعيدوا قراءتها وليس لمجرد
اقتنائها .
ومن الطريف أيضاً أن عدداً من الكُتاب والمؤلفين الذين يحظون بدرجات
متفاوتة من الشهرة والأعتبار كانوا من مواليد المدن وعواصم الأقاليم في مصر
، وقد رحل هؤلاء الكُتاب العظام لطلب العلم في الإسكندرية وروما ، ولكن
لابد أنهم تلقوا بعض العلم في مسقط رأسهم في عواصم الأقاليم في سنوات عمرهم
المبكرة حيث لم تكن هذه العواصم معدومة من وسائل الثقافة والعلم .
وقد كان سكان عواصم الأقاليم يبعثون بأولادهم إلى المدرسة ، أما فيما يتعلق
بتعليم البنات فقد كان قراراً شخصياً يعتمد على رغبة الأبوين أكثر من كونه
ضرورة اجتماعية ، وقد كانت المرأة التي تعرف الكتابة تباهى وتفخر وكانت
تتحين الفرص لإظهار تلك الحقيقة .
وفي عواصم الأقاليم وبعض القرى الكبرى لم يكن هناك نقص في المدرسين الذين
يدرسون مبادئ اللغة اليونانية وكان بعض هؤلاء المدرسين من العبيد وبعضهم من
النساء .
ويبدو أن تعليم الأطفال وألتحاقهم بالمدرسة كان يبدأ في حوالي العاشرة من
عمرهم ، حيث أن طفلاً في التاسعة من عمره ولا يستطيع التوقيع بأسمه على
وثيقة تحدد له إرثه ، وصبياً في الرابعة عشرة من أبناء الطبقة العليا لا
يزال يتعلم القراءة والكتابة في الجمنازيوم .
وكان التعليم المدرسي المحلي في مدارس عواصم الأقاليم يعلم التلاميذ
القراءة والكتابة كما يعرفهم بكنوز الأدب الإغريقي الكلاسيكي ، أما إذا
أراد التلميذ أن يحصل على فترة من الدراسة في الإسكندرية ، وكثيراً ما كان
سليلي الأسر المرموقة في عواصم الأقاليم يرسلون للإسكندرية لتهذيبهم وصقلهم
وعادة ما كان يلازمهم في هذه الرحلة عبد وأثنان من العبيد للقيام على
راحتهم وتلبية أحتياجاتهم ، وفي خطاب من أب لابنه في الإسكندرية لتلقي
العلم يعتذر الأب عن عدم تمكنه من زيارة أبنه إلا بعد حوالي شهر لأنشغاله
ببعض أعماله الملحة ويضيف "في سعيك وراء التعليم ركز كل انتباهك على كتبك
وسوف تستفيد منها استفادة جمة" .
ومما يجدر بالذكر أن الإسكندرية في عصر البطالمة كانت مركزاً هاماً من
مراكز العلم والثقافة في العالم القديم ، فقد كان فيها المكتبة الكبرى
والمجمع العلمي في الحي الملكي والمكتبة الصغرى في معبد السرابيوم ، وتحت
رعاية الملوك البطالمة كانت هناك قائمة طويلة من علماء الإسكندرية
المتميزين .
وعلى الرغم من أن هذا التميز للإسكندرية لم يظل على ما كان عليه تحت حكم
الرومان إلا أن دور العلم والمكتبات السكندرية حافظت على شهرتها ، وكان
يسمح للكثيرين من الأجانب بالالتحاق بمدارسها المتعددة على الرغم من أن بعض
الطلاب من الإسكندرية نفسها كانوا يسافرون إلى خارج مصر لتلقي العلم ، وفي
القرن الثالث الميلادي الطلاب كانوا يتوافدون على الإسكندرية من كل حدب
وصوب لدراسة الفلسفة والطب ، وكانت مدرسة الطب السكندرية على وجه الخصوص
متميزة وتتمتع بشهرة فائقة ، فإذا ما زعم طبيب أنه تلقى تعلميه في
الإسكندرية فإن ذلك في حد ذاته كان كافياً للثقة في كفاءته وقدراته .
إن النظام الدقيق لقنوات الري وأعمال المسح المستمرة للأرض الزراعية كان
يتطلب أعداداً كبيرة من المهندسين والمساحين الذين تلقوا تعليمهم على
الأرجح في الإسكندرية ، وحين اقترح الإمبراطور نيرون إقامة قناة في كورنثا
ببلاد اليونان قام بأعمال المسح لهذا المشروع مساحون مصريون .
وعلى الرغم من أن المعلومات عن التعليم القانوني والقضائي ضئيلة فإن
الوثائق البردية تظهر الكثير من المحامين الذين ربما تلقوا علومهم
القانونية عن القانون المصري والإغريقي والروماني في الإسكندرية ، وقد ظلت
شهرة الفلسفة في الإسكندرية حتى أوائل القرن الخامس الميلادي حين مزّق
المسيحيون بالإسكندرية الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا ، كما أن علم اللاهوت
المسيحي حظي بشهرة فائقة في الإسكندرية على يد أثنين من مشاهير علم اللاهوت
المسيحي في القرن الثالث هما سانت كليمنس وسانت أوريجين .

2) دار العلم
ظلت مدينة الإسكندرية في العصر الروماني عاصمة للحكم
، وأستمرت في الوقت نفسه مركزاً للبحث العلمي والنشاط الفكري والثقافي ،
متابعة في ذلك دورها العظيم الذي قامت به في العصر البطلمي ، ولما كان
الأباطرة الرومان يكنون الأحترام للثقافة اليونانية ، فإنهم بذلوا التشجيع
لذلك المؤسسة العلمية اليونانية التي شيدها البطالمة وهي "الموسيون"
Mouseon (دار العلم) فقد أستمر علماء هذه المؤسسة يتلقون من الأباطرة
العطايا ، ويتمتعون ببعض الأمتيازات ومنها بعض الإعفاءات الضريبية ،
فالإمبراطور كلوديوس أضاف إلى "الموسيون" مبنى جديداً حمل أسمه وكانت
تتدارس فيه مؤلفاته ، والإمبراطور هادريان أشتهر بعشقه للثقافة اليونانية ،
وزار الموسيون وشارك في ندوات عقدها مع علمائه ومفكريه حيث بذل لهم المزيد
من المكافآت كما زاد من عددهم ، غير أنه ترخص فيما يبدو في منح عضوية
الموسيون لأشخاص من غير العلماء ، لأن بعض وثائق القرن الثاني تذكر بعض
رجال الدين والضباط الرومان وكبار الموظفين المدنيين بل الأبطال الرياضيين
على أنهم أعضاء فيه .
وحتى نهاية القرن الثاني الميلادي كان الموسيون لا يزال يجتذب إليه
النابهين من العلماء ، فقد كانت طبيعة الدراسة فيه أقرب إلى أسلوب
أكاديميات البحث العلمي منها إلى أسلوب الجامعات المعنية بتدريس فروع
المعرفة المختلفة لكن يبدو أن الموسيون اقترب منذ بداية القرن الثالث من
الوظيفة التعليمية حين اضطر علماؤه إلى تخصيص قاعات يدرسون فيها لمن يريد
من الطلاب لقاء آخر بعد أن أوقف الإمبراطور كاراكالا دعم الحكومة المادي
للموسيون فتوافد عليه طلاب من الإسكندرية وأنحاء مصر ومن خارجها ، ومما
يجدر بالذكر أن الطلاب الأجانب دارسي العلوم وخاصة الطب أستمروا يفدون إلى
الإسكندرية حتى نهاية القرن الرابع على الأقل .

3) مكتبة الأسكندرية
مكتبة الإسكندرية التي طبقت شهرتها آفاق العالم
القديم طوال العصر الهللينستي ، والتي كانت وثيقة الصلة بالموسيون ، لا
يذكر شيئاً عن جهود للأباطرة في دعمها على نحو ما كان يفعل البطالمة غير
أنه كان يقوم بأمانة المكتبة طوال العصر الروماني علماء نابهون تولوا
رعايتها وقد وجدت إلى جانب المكتبة الأم مكتبتان أخريان كانت كبراهما ملحقة
بمعبد سرابيس (السرابيوم) والأخرى بمعبد قيصر (القيصرون) .

4)الأداب والفلسفة
أبرز ملامح نتاج الإسكندرية الأدبي والفكري في العصر
الروماني أمرين ، الأول هبوط مستوى الإنتاج الأدبي الشعري ، حيث لا يوجد
إلا شعراً مصنوعاً غير مطبوع ، أكثره منظومات وصفية تتناول مواقع جغرافية
أو أشخاصاً أي آلهة ، وشتان بين هذا كله وبين أغراض الشعر ومستواه ، كذلك
تدهور مستوى الكتابة التاريخية وداخلها التزييف والخيال والانتحال غير أن
علماء الموسيون تابعوا عمل أسلافهم في الدراسة الأدبية والنقدية وتحقيق
النصوص والتعليق عليها .
والأمر الثاني هو أزدهار الفكر الفلسفي مما يعتبر اتجاهاً جديداً لم يظهر
في الإسكندرية من قبل ويبدو أن ملوك البطالمة لم يشجعوا دراسة الفلسفة
تفادياً ، فيما يحتمل ، لما يطرحه هذا النوع من النشاط العقلي من تساؤلات
قد تمس أساس سلطتهم الملكية المطلقة ، أما الرومان ، فقد وجد من قوادهم
وأباطرتهم من يتحمس شخصياً لدراسة الفلسفة وتبني بعضهم مذهباً أو آخر من
مذاهبها ، وخاصة الإمبراطور "الرواقي" ماركوس أوريليوس ، فالرواقية كانت
أحب المذاهب الفلسفية إلى قلوب الرومان .
غير أن أزدهار الفلسفة في الإسكندرية لم يكن متعلقًا بمدى إعجاب الرومان
بالفلسفة أو حتى تشجيعهم إياها ، وإنما كانت ظروف العصر نفسها تبعث على
التفكير الفلسفي بين المثقفين ، وفي الإسكندرية ، تلك المدينة التي كانت
تعج بالحركة التجارية ، وإليها كانت تنساب مع القادمين من كافة الأجناس شتى
الأفكار الدينية من شتى الثقافات ، واجه المثقف نوعاً من الحيرة والأرتباك
حين بدا له وكأن كل الأديان القديمة محض هراء وأنتحالات زائفة ، وإلى شيء
من هذا التوجه ذهبت دعوة أصحاب مذهب "الأدرية" (الغنوصية) التي أنكرت كل
الأديان القائمة وأعتقدت في فكرة إلهية عُليا ثم جاءت الديانة المسيحية
التي لم تكن لتتأخر طويلاً في حلتها من أرض فلسطين إلى الإسكندرية فأكدت
طرح الثقة بعقائد قديمة كثيرة ، فنزعة التفلسف حين انبعثت من الإسكندرية في
ظل هذه الظروف ، قد جاءت مصطبغة بصيغة دينية وأصبح التفكير الفلسفي فيها
ذا طبيعة ثيوصوفية .
ويعتبر فيلون اليهودي أول فيلسوف أنتجته بيئة الإسكندرية ، فقد كان يمثل
موقف مثقف مفكر يهودي يدين بعقيدة التوحيد ، لكنه في سبيل ذلك تحولت
الشخصيات الدينية في التوراة عنده إلى مجرد رموز للأفكار المجردة التي كان
كثير منها مستمداً من الفكر الفيثاغوري ، ويفوق فيلون أهمية في مجال الفكر
الفلسفي الإسكندري أفلوطين الذي يعتبر زعيم الأفلاطونية الجديدة وهو من
بلدة ليكوبوليس (أسيوط) في صعيد مصر ، وقد درس في الإسكندرية على يد أستاذه
أمونيوس ساكاس وأقام مذهباً فلسفياً متكاملاً جمع فيه بين عناصر شرقية
روحية استلهمها من الحكم المصرية والفارسية والهندية وعناصر من الجانب
الإلهي من فلسفة أفلاطون والفلسفة الفيثاغورية الجديدة ، وهو على إجمال
القول يبدأ بالفلسفة لينتهي باتحاد النفس مع الله .
كذلك في عداد المفكرين الفلاسفة الإسكندريين أثينايوس النقراطيسي الذي يدل
على سعة علمه وإحاطته بمختلف المذاهب الفلسفية ، والكتاب الوحيد الموجود من
مؤلفاته وهو مأدبة الحكماء ، وهو كتاب ضخم حاكي فيه المؤلف أسلوب فلاسفة
قدماء مثل أفلاطون في المأدبة لعرض أرائه بيد أنه لم يبلغ مبلغ هؤلاء .

5) العلوم
في مجال العلوم فقد حافظت الإسكندرية على مكانتها
القديمة في الدراسات الفلكية والرياضية والطبية ، وأول من يُذكر في هذا
المقام العالم الفلكي الرياضي الجغرافي الفذ كلوديوس بطلميوس الذي ولد
بمدينة بطلمية بصعيد مصر وأزدهر علمه بالإسكندرية في القرن الثاني الميلادي
، وهو الذي عرفه العرب باسم بطلميوس الجغرافي حيث أشتهر عندهم بكتابه
العظيم في الرياضيات والفلك الذي أسموه "المجسطي" ، وهو تصحيف عربي للعنوان
اليوناني للكتاب ، وقد قيل عن هذا الكتاب الموسوعي إنه ظل "إنجيل" الفلك
حتى أيام كوبرنيكوس .
أما الجغرافيا فقد تصدى كلوديوس بطلميوس لدراستها على أساس معرفته الرياضية
والفلكية فوضع كتاباً موسوعياً أيضاً في ثمانية أجزاء ، ورسم خريطة للعالم
حدد عليها الأماكن بنسب أبعادها الصحيحة ، فكان الكتاب والخريطة نقلة مهمة
في علم الجغرافيا القديمة.

6)الطب والجراحة
في مجال الطب والجراحة ، واصل علماء الإسكندرية
اهتمامهم القديم بالتشريح ، وظلت شهرة الإسكندرية القديمة في العلوم الطبية
تجتذب الطلاب من خارج مصر حتى أواخر القرن الرابع ، ولعل أبرز من درس الطب
في الإسكندرية جالينوس البرجامي (129-199) أعظم أطباء ذلك العصر على
الإطلاق ، ويصف الكاتب الموسوعي كلسوس (النصف الأول من القرن الأول) براعة
أطباء الإسكندرية في إجراء شتى العمليات الجراحية بما فيها جراحة تجميل
الوجه ، وكذلك تشير بعض الوثائق إلى أجهزة طبية أو أربطة عرفت باسم
مبتكريها من أطباء الإسكندرية .

7) النحت
تمثل الحضارة الرومانية المرحلة الأخيرة من مراحل
تطور الحضارات القديمة لكي تبدأ بعدها حضارات العصر الوسيط ، بمعنى أنها
تمثل بحق مرحلة أنتقال أستغرقت عدة قرون بسطت روما خلالها نفوذها على معظم
العالم القديم المعروف آنذاك ، لكي تؤثر فيه تارة وتتأثر به تارة أخرى ،
مرتكزة أحياناً على مقوماتها الذاتية ، ومستندة أحياناً أخرى على التراث
الحضاري لمن سبقتها وخاصة التراث الإغريقي .
إن الفنون عامة وفن النحت خاصة يعتبر من أهم المجالات التي تعكس بصدق بالغ
تفاعلات أي مجتمع بكل ما له وما عليه بعيداً عن التزييف وعن المبالغات التي
تهدف إلى إضفاء الهالات على الذات ، أو الانتقاص من إنجازات الآخرين .
أستعراض فن النحت الروماني يشير في بداياته إلى الأصول الأولى البسيطة
للمجتمع الروماني ، مجتمع مدينة أحاط بها أعداؤها من كل جانب مما ألزمها ـ
حباً في بقائها ـ أستخدام قدراتها الذاتية لتحقيق أمنها ليس فقط بوسائل
الدفاع عن النفس ، ولكن بوسائل الهجوم التي مكنتها خلال خمسة قرون من الحكم
الجماعي (العصر الجمهوري) ليس فقط من الدفاع عن نفسها ، ولكن أيضاً بتكوين
إمبراطورية مترامية الأطراف ضمت شعوبًا شرقية وأخرى غربية ، هذه
الأنتصارات التي حولت روما من مجرد مدينة إلى إمبراطورية واسعة وجهت الفنون
الرومانية منذ البداية إلى التمسك بأصولها الأولى الإيطالية ، وهي أصول
حملت معها مفاهيم خاصة أنعكست في مجال فن النحت مثل الطابع العملي في تنفيذ
عناصر هذا الفن بأستخدام خداع النظر، مثل الأهتمام بتصوير الشخصيات
التاريخية الرومانية ، والحرص في تسجيل الأحداث التاريخية ، والدعاية
السياسية لقدرة روما الإنمائية لمختلف الشعوب ، والميل لأستخدام القيم
القياسية لإبراز الملامح الخاصة ، كل تلك العناصر التي تبلورت في مجال
النحت الروماني خلال العصر الجمهوري عكست مشاعر رومانية تمجد الأصول
الرومانية التي حققت كل هذه الانتصارات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dayalamar.ahlamontada.com
alaa_eg
عضو نشيط
عضو نشيط
alaa_eg


الاوسمه : الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Ououou10
الساعه الان :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 378
نقاط : 84553
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2013
الموقع : https://arab-ar.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : https://arab-muslim.ahlamontada.com المزاج المزاج : https://mothaqf.yoo7.com

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالثلاثاء أغسطس 20, 2013 9:09 am

شكرا على الطرح المميز
عاشت الايادي
الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arab-muslim.ahlamontada.net
محمود سعد
عضو مطرود
عضو مطرود
محمود سعد


الاوسمه : الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Ououou10
الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : الميزان الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 590
نقاط : 82990
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 11/10/1990 تاريخ التسجيل : 20/08/2013
العمر : 33
العمل/الترفيه : ملاكم

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالإثنين أغسطس 26, 2013 1:54 am

موضوع متميز كالعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسطوره الحيه
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاسطوره الحيه


الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 2147572747
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/1991 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 32

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 3:34 am

أسعدتني ردودكم وتعطيركم لصفحتي
فجزاكم الله الفردوس إن شاء الله
ودمتم بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dayalamar.ahlamontada.com
سعيد
عضو مميز
عضو مميز
سعيد


الاوسمه : الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 569
نقاط : 82825
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 7:04 am

كالعادة إبداع رائع 
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك 
بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى NgFTf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح
عضو مميز
عضو مميز
محمد صلاح


الاوسمه : الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 579
نقاط : 82635
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/09/2013

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 4:27 am

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو مميز
عضو مميز
محمود


الاوسمه : الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 576
نقاط : 82565
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2013

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالخميس سبتمبر 12, 2013 8:40 pm

يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسطوره الحيه
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاسطوره الحيه


الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 2147572747
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/1991 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 32

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 4:20 pm

شكرا لكم على مروركم الذى عطر صفحتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dayalamar.ahlamontada.com
مسعود ابو السعد
عضو مميز
عضو مميز
مسعود ابو السعد


الاوسمه : الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 600
نقاط : 82644
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2013

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالأحد سبتمبر 15, 2013 5:07 pm

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارا
عضو مميز
عضو مميز
يارا


الاوسمه : الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 603
نقاط : 82616
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/09/2013

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2013 9:16 pm

موضوع رائع بانتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسطوره الحيه
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاسطوره الحيه


الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 2147572747
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/1991 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 32

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 6:28 pm

أسعدتني ردودكم وتعطيركم لصفحتي
فجزاكم الله الفردوس إن شاء الله
ودمتم بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dayalamar.ahlamontada.com
الاسطوره الحيه
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاسطوره الحيه


الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 2147572747
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/1991 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 32

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالجمعة نوفمبر 01, 2013 6:28 pm

أسعدتني ردودكم وتعطيركم لصفحتي
فجزاكم الله الفردوس إن شاء الله
ودمتم بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dayalamar.ahlamontada.com
سلمى على
عضو مميز
عضو مميز
avatar


الاوسمه : الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 608
نقاط : 81704
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2013

الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى   الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 5:06 pm

ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياه الثقافيه فى الحكم الرومانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياه السياسيه فى الحكم الرومانى
» الحياه الاقتصاديه فى الحكم الرومانى
» الحياه الاجتماعيه فى الحكم الرومانى
» القائد الرومانى تيبريوس
» الاسم التاسع و العشرون الحكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور المعرفه  :: المنتدى التاريخى :: الحضارات القديمه-
انتقل الى: