نور المعرفه
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

أهلا بيك بين اخوانك وأخواتك ..

ان شاء الله تسمتع معــانا ..

وتفيد وتستفيد معانـا ..

وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
نور المعرفه
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..

أهلا بيك بين اخوانك وأخواتك ..

ان شاء الله تسمتع معــانا ..

وتفيد وتستفيد معانـا ..

وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
نور المعرفه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور المعرفه

كل ما تريده من ثقافه و معرفه دينيه و تاريخيه و جعرافيه و ادبيه و اجتمعايه و برامج و انميات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 47 درس وعبرة من قصة قرانية

اذهب الى الأسفل 
+9
محمد صلاح
سعيد
صلعه لابسه بكله
محمود سعد
شادى محمد
الاسطوره الحيه
مارسيلا
صدى الحرمان
احمدوليد
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمدوليد
عضو جديد
عضو جديد
احمدوليد


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 35
نقاط : 82655
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالخميس مارس 21, 2013 6:39 am


الإعجاز الغيبي والتاريخي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تأملات في قصة ذي القرنين

من القصص القرآنية الجامعة بين العلم والعمل؛ والحكم والعدالة؛ والقول والفعل؛ والرأي والشورى؛ والقانون والدستور؛ والصبر والحكمة؛ والسلطة والوجاهة، والقوة الروحية والمادية، قصة ذوالقرنين الذي جمع شخصية الحاكم العادل والعالم العامل، إلى جانب ورعه وتقواه وخوفه من الله تعالى، وحثه على نشر قيم العدالة بين الناس ومن هم في حدود مملكته، ويستخدم القوة التي يسرها الله له في التعمير والإصلاح، ولا يستغل فتوحاته وسيلة في التجبر على رقاب الضعفاء. وتفقده أحوال الرعية في المشرق والمغرب، وتحمله أعباء السفر ومشاقه ليخدم الناس ويتفقد أحوالهم ويبث فيهم روح العمل وحبه ليسيروا حياتهم على أحسن وجه؛كل ذلك دليل على اهتمامه وحرصه الشديد على هداية الناس. ذو القرنين الذي سار بجيشه إلى مشرق الأرض ومغربه لم يسجل عنهم أنهم تعدوا على احد أو ظلموا أحدا، أو أكلوا مال أحد، همهم فقط نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ورفع الظلم والحيف عن الناس، إلى جانب تعليم الناس أسس ومبادئ الصناعة والعمل، ويبين بذلك للعالم اجمع أن عالمية الإسلام ماض إلى يوم القيامة لا تحده زمان ولا مكان، فهو الدين الوحيد الذي يستطيع أن يجمع تحت مظلته كافة الأجناس والأقوام ويجعلهم إخوانا في دين الله، وكذلك تبين رحلاته نشر روح التسامح بين الأقوام، والاستفادة من بعضهم البعض في مجال البناء والحوار الحضاري.

قال تعالى في سورة الكهف :

﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا {83} إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا{84} فَأَتْبَعَ سَبَبًا {85} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا {86} قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا{87} وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا {88} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا {89} حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا {90} كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا {91} ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا {92} حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا {93} قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا{94} قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا {95} آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا {96} فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا{97}قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا﴾

- قال تعالى: ( ويسئلونك عن ذي القرنين. قل سأتلوا عليكم منه ذكرا).

1- التأكيد على أهمية طلب العلم والتزود بالمعرفة، والسؤال عما يجهله الإنسان أو السؤال للتثبت من الإجابة، والسؤال هو المفتاح الثاني بعد القراءة لطلب المعارف والعلوم واكتشاف المجهول.

2- دوام المواجهة بين الأكثر علما وبين المستهزئين، أو المنتحلين شخصية العالم المتعلم الذي يضاهي بعلمه أمام الناس.

3- الإيجاز في ذكر مجمل القصة أي تلاوة خلاصتها.

4- تحلي العالم العامل بالصبر والحلم والإجابة بكل هدوء ورحابة صدر.

5- بيان أخبار الماضين للاتعاظ وأخذ الدروس والعبر، وليس شرطا ذكر تفاصيل القصة.

- قال تعالى: (إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببا).

6- الأخذ بالأسباب وبذل الجهد المستطاع ليكون التمكين أمكن وامتن .

7- صبره على الابتلاءات والمشاق حتى جاءه الظفر وهو تسهيل سبل التمكين، فكان التوفيق في كل شيء لأمر أراده الله سبحانه.

8- مجيء التمكين أكبر من المتوقع فكان تمكينه الأرض مطلقا.

9- ومن سبل التمكين التزود بالمعارف والعلوم وفتح مجال التخصصات في كل شيء.

10- معرفة الطرق التي تؤدي إلى التمكين بكل أشكاله من فكر وعلوم وصناعة وهمة.....

11- حرصه على نشر أصول الحضارة والمدنية بين الناس في الشرق والغرب وفي دائرة ملكه الواسع هذا مما جعل الناس يستقبلونه بحفاوة.

- ( فاتبع سببا)

12- اختار سبيلا للوصول إلى هدفه.

13- وقد يكون اختار طريقا للسير بعد استشارة نوابه من ذوي العقول.

14- إعداد العدة اللازمة والمؤونة المطلوبة لأيام السفر الطويل.

15- النية والعزم والهمة العالية للبلوغ إلى تحقيق هدفه.

16- اتخاذ الوسائل اللازمة والمتنوعة في الرحلة.

- ( حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما، قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا) .

17- السياحة في الأرض؛ مع نشر قيم العدالة والخير.

18- التأمل والاستمتاع بالنظر إلى منظر غروب الشمس وهي تغرب وراء البحار في مشهد يأخذ بالعقول عند ما لا تحجبها غبار أو غيوم.

19- وقد يكون غروب شمس حضارة تلك المنطقة بسقوط ودمار، بسبب ظلمهم وابتعادهم عن الله تعالى، فكان هلاكهم أشبه بمن طمس في عين طيني، فكان البقاء للفقراء والضعفاء والأتباع.

20- التفقد على الرعية والاتصال بهم والتعرف على حوائجهم.

21- وجود البطانة الجيدة صاحبة العقل والحكمة، التي تريد للرعية كل الخير.

22- وجود دستور يحكم به ذو القرنين الرعية يعذب بها الظالمين ويكافئ المحسنين.

23- الأخذ بمشورة حاشيته.

- (قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا. وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا).

24- عقاب الظالمين وفق قوانين وأحكام وهم الذين لم يذعنوا للحق بعد نصحهم وإرشادهم.

25- ربط العذاب الدنيوي البشري بعذاب الآخرة الأشد ليكون عبرة لهؤلاء الظالمين، وهو أسلوب ملف للانتباه يبن فيه بأن الجزاء من *** العمل وبأن المحكمة لا تنتهي فقط بحكم الدنيا.

26- مكافأة المحسنين وهو تعليمهم أمور الدين ليكونوا من بعد رحيلهم دعاة للحق والخير.

- ( ثم أتبع سببا)

27- دوام مواصلة الرحلة لتحقيق الهدف، حيث لا راحة والناس يحتاجون لتعاليم الدين.

28- التجهز للرحلة الثانية وهي إلى مشرق الشمس.

- ( حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا. كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا).

29- وجود أقوام عند مشرق الشمس لا تحجبهم عنها شيء.

30- أو أنهم لم يتخذوا سترا من أشعة الشمس لعدم معرفتهم بذلك.

31- أو أن عدم اتخاذهم حجابا عن الشمس هو عدم الحاجة إلى ذلك بسبب أنه الحرارة هناك مناسبة .

32- أو أن كروية الأرض في تلك الفترة في تلك المنطقة كانت لا تغيب عنها الشمس.

33- أو بسبب أن الأرض مستوية خالية لا توجد أشجار أو جبال تحجب أشعة الشمس عند الشروق.

34- وقد يكون أن هذا القوم ليس عندهم من المدنية شيء ولا يعرفون أن يتخذوا من شمس المعرفة سبلا في تحسين حياتهم لجهلهم أو تكاسلهم.

35- ( ثم أتبع سببا)

- (حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا. قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا).

36- في الرحلة الثالثة كانت الوقفة أكبر، حيث استقبله الناس بكل حفاوة وترحيب لأن أخباره قد وصلت إليهم قبل أن يلاقوه.

37- قوم يعيشون بين جبلين بعيدين عن الاتصال بالعالم لذا كانوا جهلاء صغارا وكبارا لا علم لهم ولا معرفة، وجهلهم هذا منعهم من التفكير السليم.

38- عرض مشكلتهم الكبرى عليه وهو غارات يأجوج ومأجوج على قراهم وإفساد معيشتهم.

39- تشخيص المفسدين وعزلهم مطلب الجميع، ليعم الأمن والبركة.

40- عرضهم على ذو القرنين المال الكافي لبناء سد لمنع هجمات يأجوج ومأجوج.

- (قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما).

33- موافقة الحاكم العادل على طلب القوم، وبرؤيته رأى بأن هذا القوم ينقصهم العقل المدبر فقط ، لأن في أيديهم مال وفير وأيدي قوية ولكنها عاطلة.

34- أعينوني بلا **ل ولا تسويف وبكل ما أوتيتم من قوة عضلية وفكرية ونفسية ومالية لبناء الردم.

- (آتوني **ر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ عليه قطرا).

35- لصهر الحديد يتطلب خبرة ومواد أولية وطرق لجلب المواد، فكانت الخبرة من ذي القرنين والمواد من المنطقة من جبالها وأحجارها وجلب المواد عن طريق الأيدي المتوافرة بعد أن زرع فيهم ذو القرنين القوة والحماس.

36- الخبرة الجيدة في اختيار المكان المناسب؛ والمواد التي يبنى بها السد والتي تعطي الصلابة والمتانة لآلاف السنين وهما الحديد المنصهر مع النحاس.

الدروس والعبر

1- جواز استحباب السؤال والاستفسار عن المجهول، أو عند عدم فهم موضوع ما.

2- تصدي العالم والداعي المتمكن لإجابة أسئلة التحدي والمواجهة بأيسر وأسهل العبارات.

3- الإجابة في اللحظة والتو لا بعد فوات الأوان، وهذا يتطلب استكمال العدة من علوم ومعارف وجرأة في الكلام، مع معرفة طرق التعامل من الناس.

4- حتى إذا كان السؤال للتحدي فلا ين*** المواجهة بالمثل،أو التهرب من المواجهة بل مقابلته بكل رفق وقوة في الكلام

5- الجواب على قدر السؤال لا الخوض في التفاصيل، أي الإيجاز والإطناب.

6- التخصص في المعارف والعلوم ونشر ذلك بين القوم.

7- نشر أصول الحضارة في كافة بقاع الأرض ليعم الخير الجميع، لا أن يحتكر في مكان ما.

8- السياحة في الأرض ولقاء الأقوام يؤدي إلى تلاقح الأفكار والخبرات والاستفادة من بعضهم البعض.

9- لا حكم إلا بقانون، لا بمجرد الشك أو الانتقام فيحكم بهوى النفس.

10- القانون فوق الجميع وينفذ لا مجرد كلمات مرصوصة في عبارات يطبق على بعض ويستثنى البعض الآخر.

11- التمكين لا يأتي بمجرد العلم والادعاء بالخير والإصلاح؛ بل لا بد من ابتلاء وامتحان يختبر فيها صدق أيمان ال****ة، وقد يطول هذا الابتلاء.

12- للتمكين أسباب فمتى وجدت الأسباب كان التمكين في الأرض وقيادة الأمم، ألا أن هناك فرقا بين تمكين الكفار وتمكين المؤمنين وهو فقدان تمكين الكفار الأمن والبركة.

13- اتخاذ مبدأ الشورى في صنع القرارات وخاصة المصيرية، وهذا قمة الديمقراطية.

14- السماح بإبداء الرأي بطريقة هي أرقى من صور الديمقراطية الحديثة.

15- اختيار أهل الشورى من أهل العلم والاختصاص.

16- تعظيم الشخصيات المتميزة والتي لها دور في المجتمع بإعطاء الألقاب التشجيعية لهم.

17- عدم ذكر الاسم الصريح في القصة فقط الاكتفاء باللقب دليل على المكانة الرائعة والمقبولة، إذ أن اللقب فيه من المعاني والدلالات قد تخفى على الكثيرين سبب تسميته بهذا اللقب.

18- العلم بالشيء قبل الدعوة إليه له التأثير القوي على المدعوين أو جمهور المخاطبين.

19- (سأتلو عليكم) دليل على التمكن والاستعلاء وهذا من صفات المؤمن، تمكن من أدائه واستعلاء عن الواقع الفاسد.

20- مساعدة الفقراء والمحتاجين والضعفاء وتفقد أحوالهم، وخاصة من قبل الحاكم الذي هو خادم لشعبه.

21- وجوب اتخاذ السجون لسجن المفسدين والظالمين إلى أمد.

22- على الحاكم العادل إعطاء أكثر مما يستحقه الشعب، طلب القوم سدا فبنى لهم ذو القرنين ردما وهو بناء أعظم من السد والعمل فيه بنفسه.

23- على الحاكم أن يتحلى بصفات الصبر والحلم والأناة، إلى جانب العلم والمعرفة فذو القرنين كان له علم معارف عديدة منها: السياسية (إدارة الحكم على أحسن وجه) والجغرافية والصناعية والهندسية إلى جانب فنون التعامل مع الآخرين.

24- على الحاكم العادل أن يبعد المفسدين عن مواقع المسئولية والسلطة، لكي لا يأتوا على أموال الفقراء والضعفاء والمحتاجين، فيعم بذلك الفساد ويكون في كل شيء.

25- سفر الحاكم بحاشية كبيرة ومستشارين دليل على أهمية تلك الزيارة بين الطرفين.

26- عالمية سفرات ذي القرنين حيث عم طرفي الأرض مع المركز (مركز اليابسة)، دليل على أن الجميع كانوا مع ذو القرنين، من دون تفريق بين احد منهم.

27- وجود دول أو ****ات لا تفقه من الحياة شيء، ولا تملك أي وسيلة للتفاهم.

28- السعي إلى فض النزاعات وحل المشكلات نهائيا من دون تأخير أو تأجيل.

29- الابتعاد عن الكيل بمكيالين في التعامل.

30- بيان بأن إدارة الحكم مهما كان اتساعه فإنه يتم العدل والسياسة الصادقة، لا بالسياسة الملفقة والكاذبة.

31- إعطاء ذو القرنين دروس حضارية شاهدة إلى يوم القيامة على أنه إذا صلح الرأس صلح باقي الجسد في السياسة وإدارة الحكم.

32- الاهتمام بجميع جوانب الحياة كان على رأس أولويات ذو القرنين (المعيشية والاجتماعية ....).

33- نزول الحاكم إلى مستوى الشعب والالتصاق بهم عن قرب لشعور الناس بأنه واحد منهم لا يستعلي عليهم في برجه العاجي.

34- على الحاكم محاربة الظلم والجهل أينما وجد ويتابع ذلك بنفسه بكل جد وإخلاص.

35- اتخاذ دستور لإدارة الحكم لا يخرج عنه.

36- بيان أن عنصر الحديد المنصهر مع القطران (النحاس) يعطيان تركيبة قوية جدا لا تتأثر بالزلازل والعوامل البيئية، لها صلادة عالية جداً

37- عملية استخلاص الحديد وصهره ما زال يستخدم إلى الآن طريقة النفخ بالهواء من أسفل الفرن بعد وضع المواد الأولية في الفرن المبني من الطابوق. وهذا أيضاً إعجاز علمي يسجله القرآن الكريم لذي القرنين.

38- وضع دعائم الصناعة التي بها تتقدم الأمم وتزدهر.

39- نشر العلم والمعرفة بين الناس مع نشر أصول العقيدة وخاصة الآخرة من دون مقابل.

40- القضاء على البطالة وتشجيع العاطلين على العمل مع إيجاد فرص عمل جديدة باستمرار.

41- تصدير الخبرة إلى أماكن أخرى من دون مقابل.

42- التحلي بالسمعة الطيبة والاحترام الجميل بين الناس، دليل على الثقة المتبادلة بينة الطرفين.

43- أخذ الحاكم بمشورة حاشيته والاستماع إلى كلامهم بكل رحابة صدر.

44- ربط الأعمال كلها بمشيئة الله سبحانه وتعالى ( فإذا جاء وعد ربي......).

45- الايجابية في الحكم، على الحاكم أن يستثمر مدة حياته أو حكمه في عمل ونشر الخير والإصلاح ومحاربة الفساد ببناء ووضع حواجز بين المفسدين والمجتمع.

46- العبرة في هذه القصة تتحقق دون الحاجة إلى تحديد الزمان والمكان، كما هو سائر في معظم قصص القرآن الكريم.

47- ميلاد الحضارات لا تأتي بين عشية وضحاها؛ إلا بالصبر والتحمل واتخاذ الأسباب عندها يأتي التمكين، وينبثق ميلاد فجر حضارة جديدة.
منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الحرمان
عضو جديد
عضو جديد
صدى الحرمان


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 83
نقاط : 82566
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالخميس مارس 21, 2013 7:10 am

سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
لك مني جزيل الشكر والتقدير...
..}~ مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارسيلا
عضو نشيط
عضو نشيط
مارسيلا


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 113
نقاط : 82954
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالسبت مارس 30, 2013 12:37 am

تسلم يمينك على الطرح الرائع
واشكرك على اختيارك الموفق دائماً
سلمت اناملك عـلى طرح كل ماهو جديد
احرمنا الله هذه الابداع والتمـيز

لكـ مني خالص احترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسطوره الحيه
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الاسطوره الحيه


الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الماعز
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 2147573107
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 11/11/1991 تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 32

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالخميس أبريل 18, 2013 7:26 pm

مسائكم /صباحكم

...مفعم بعبير الورد الجوري

كم يسعدني ويشرفني ان اضع بصمتي على صفحاتكم التي تزهو بالجمال والروعه

فلقد توعدت منكم على كل ماهو ممتع ومفيد ومميز

دمتم مبديعن مضيئين سماء منتدانا الغالي

بانتظار كل ما هو جديد ومميز

الى ذلك الوقت

تقبلو مني

اجمل

وارق

التحايا

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Images71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dayalamar.ahlamontada.com
شادى محمد
عضو مطرود
عضو مطرود
شادى محمد


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 292
نقاط : 84448
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/03/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالسبت يوليو 27, 2013 4:05 pm

ماأروع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..
تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..
دمت بحب وسعاده ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود سعد
عضو مطرود
عضو مطرود
محمود سعد


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
الجنس : ذكر
الابراج : الميزان الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 590
نقاط : 83350
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 11/10/1990 تاريخ التسجيل : 20/08/2013
العمر : 33
العمل/الترفيه : ملاكم

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 3:25 am

موضوع رائع كما اعتدنا منكم و من منتدانا الرائع دمت و دامت لنا موضوعاتك المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلعه لابسه بكله
عضو نشيط
عضو نشيط
صلعه لابسه بكله


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 250
نقاط : 80660
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/08/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 12:23 pm

موضوع اكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد
عضو مميز
عضو مميز
سعيد


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 569
نقاط : 83185
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالسبت أغسطس 31, 2013 4:51 am

يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صلاح
عضو مميز
عضو مميز
محمد صلاح


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 579
نقاط : 82995
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/09/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2013 4:02 am

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود
عضو مميز
عضو مميز
محمود


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 576
نقاط : 82925
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/09/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 4:51 pm

موضوع مميز بارك الله فيك و ننتظر الجديد منك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسعود ابو السعد
عضو مميز
عضو مميز
مسعود ابو السعد


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 600
نقاط : 83004
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالسبت سبتمبر 14, 2013 7:30 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Images12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارا
عضو مميز
عضو مميز
يارا


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 603
نقاط : 82976
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 16/09/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالإثنين سبتمبر 16, 2013 7:57 pm

موضوع اكثر من رائع شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى على
عضو مميز
عضو مميز
avatar


الاوسمه : 47 درس وعبرة من قصة قرانية  Ououou10
الساعه الان :
عدد المساهمات : 608
نقاط : 82064
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/11/2013

47 درس وعبرة من قصة قرانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47 درس وعبرة من قصة قرانية    47 درس وعبرة من قصة قرانية  Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2013 6:37 pm

 ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
47 درس وعبرة من قصة قرانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور المعرفه  :: القسم الدينى :: موضوعات دينيه-
انتقل الى: